طلب جدول السكاشن الجديد

Posted: 01 Oct 2010 09:01 AM PDT

ياريت اللي معاه ينزله

لينك جروب System Analysis

Posted: 01 Oct 2010 05:40 AM PDT

Da link bta3 Group System Analysis elly 2alt 3leh Dr.Taysier


تغطية خاصة: الطريق نحو الإعلان الرقمي عبر الانترنت The Digital Boom

Posted: 30 Sep 2010 10:26 AM PDT

<div style="text-align: justify;" dir="rtl">

بالأمس، و بتنظيم مشترك بين عدد من الشركاء المهتمون بشدة بسوق الإعلان علي الإنترنت في مقدمتهم جوجل، عقد في القاهرة أحد هذة الأحداث الكبري التي لا تتكرر كثيرا تحت عنوان The Digital Boom. مباشرة من موقع الحدث كنت هناك لنأتيكم بهذا التقرير كما قضيت بعض الوقت في جلسات محدودة مع قيادات جوجل في المنطقة العربية اضافة الي قيادات عدد من الشركات الكبري التي استكشفت بالغعل سوق الإعلان علي الانترنت عربيا و التي تشترك جميعها في رؤية واحدة هي أن الإعلان علي الإنترنت هو المستفبل و أن هذا الانفجار الرقمي قد حدث بالغعل و ان الجميع لابد و ان يلحق به شاء أم أبي ان اراد أن يبقي علي صلة فعليه بالمستخدم الذي يستهدفه.

سوف أبدأ من النهاية ثم أعود لأخوض في بعض التفاصيل و الرؤى، النهاية او دعونا نصفها بالخلاصة هي أن سوق الإعلان علي الانترنت في المنطقة العربية سوف ينمو مضطردا خلال الشهور و السنوات القليلة القادمة، و ان كبار المعلنين قد أدركوا بالفعل هذة المزايا التي يقدمها لهم الانترنت كمنصة لتوجيه حملات اعلانية عالية التخصص بعائد و مزايا تفوق ما يمكن تحقيقه مع الوسائل التقليدية السابقة.

و لكن دعونا نعود لنضع بعض هذة القواعد المبدأية بهذا الصدد و هذة القواعد او الحقائق هي خلاصة ما استنتجته من الحديث مع القيادات التنفيذية في شركات مثل كوكاكولا ، موبينيل و TEdata بصدد حملاتهم الاعلانية علي الانترنت خلال الفترة القصيرة الماضية و هي كالتالي:

- ان استكشاف معظم هؤلاء المعلنين الكبار للانترنت كوسيلة اعلانية فعلية قد حدث متأخرا في المنطقة العربية مقارنة بالعالم من حولنا و هو ما أجده امرا يجمع بين كونه خبرا جيدا و سيئا في الوقت ذاته، سأكتفي بالاشارة الي الجيد في الأمر و هو ان نعرف جميعا ان ما حدث و يحدث هي مجرد البداية و ان ما نحو مقبلون عليه هو توسعات اكبر و اكثر في مجال الاستثمار في الاعلان علي الانترنت

- ان ميزانية الاعلان علي الانترنت التي تخصصها هذة الشركات الكبري قد تضاعفت في المتوسط لدي هؤلاء سالفي الذكرخلال العامين الي ثلاثة التي قضوها في استكشاف هذا الوسط الجديد - عليهم - بين مرتين الي ثلاثة مرات و لا تزالفي تزايد مستمر

- اننا يجب ان نتحلي بالحكمة عند النظر الي كم الاستثمارات التي ترغب هذة الشركات الكبرى في ضخها الي سوق الاعلان علي الانترنت عربيا فلا نتوقع ان تتحول شركة ما الي استخدام ميزانيتها الاعلانية كاملة بين عشية و ضحاها في مجال الاعلان علي الانترنت بدلا من الوسائط التقليدية، ذلك ان ادارة الموارد في هذة الشركات الكبري معقدة الي حد كبير و ان زيادة الاستثمار في اتجاه معين تعني اقتطاع هذة الميزانية من مجالات اخري و هو ما يفسر النمو تدريجيا و ان كان معدل النمو هائل بالفعل

- الخوف من الجديد و نقص الخبرة بطبيعة سوق الانترنت هي العوامل الرئيسية التي ساهمت في تحجيم توجه الشركات الكبري الي استغلال الانترنت في المنطقة في الماضي

- ان زيادة عدد المعلنين و زيادة عدد موفري المحتوي الرقمي العربي الأصلي عالي الجودة هو الهدف الرئيسي و هو ما سيجلب معه المزيد و المزيد من الاستثمارات الهائلة الي الانترنت العربي، الجيد في الأمر اننا بالغعل علي الطريق الصحيح

حقائق و أرقام حول سوق الانترنت في مصر و العالم

في محاضرة تقديمية تحدث كل من وائل فخراني - المدير الاقليمي لجوجل في شمال افريقيا - و وائل غنيم - المسؤول الاقليمي عن الادارة التسويقية لجوجل - عن عدد من الحقائق التي تشير الي حجم النمو الهائل للانترنت عربيا و عالميا. بعض هذة الأرقام و الاحصائيات تبدو فعليا جديرة بالاهتمام خاصة المحلية منها نظرا لنقص المعلومات المتوفرة بهذا الخصوص.


عالميا، فان عدد مستخدمي الانترنت و المقدر حاليا ب
Powered by FCIcafe.com