امتحان الجرافيك

Posted: 11 Jun 2010 07:40 AM PDT

السلام عليكم

هل يا جماعة فى حد سأل الدكتور هل هيجيب كتابة كود فى الامتحان ولا لا ؟
هل فى حد عنده نصايح بالنسبة للمادة دى ؟

ربنا يكرمنا جميعا

بالتوفيق

تحت الإختبار: هاتف نوكيا X6 مع خدمة Comes with Music

Posted: 11 Jun 2010 01:34 AM PDT


قد يكون غريبا أن نبدأ بالخلاصة, و لكن لأنها أبرز الملاحظات و لأنه هو الإطار العام لهذا الهاتف, الهاتف Nokia X6, فإننا يجب أن نقول من البداية, أن محبي الإستماع الى الملفات الموسيقية بكافة أذواقها و اشكالها لن يجدوا خدمة توفي ما يتطلعون اليه بقدر ما تفعل باقة Comes with Music التي تأتي كإضافة افتراضية مع عدد من هواتف نوكيا المنتقاة و من بينها هذا الهاتف الذي نضعه تحت تقييمنا اليوم. خدمة Nokia Comes with Music تقدم لمستخدمي بعض هواتف نوكيا إمكانية تحميل أي قدر يريدونه من المقاطع الصوتية الترفيهية العربية و الأجنبية من بين خيارات تشمل الملايين من هذا المحتوى و بشكل مجاني تماما لمدة عام كامل من تاريخ تفعيل الخدمة مع الحق في الإحتفاظ بكل ما قاموا بتحميله عبر هذة الخدمة بعد إنقضاء هذا العام. و هاتف نوكيا X6 هو أحد أحدث هواتف نوكيا التي تتيح لك الحصول على هذة الباقة المجانية … أما عن الهاتف ذاته, فهكذا وجدناه …


التصميم و الجودة

يأتي نوكيا إكس 6 بتصميم بسيط غير ملفت من ناحية الخطوط التصميمية و لكنه في الوقت ذاته يتميز بصغر الحجم و خفة الوزن الى حد ما, يعتمد من الأمام على شاشة تعمل باللمس مع ثلاثة أزرار للتحكم أسفلها لإجراء المكالمات و إنهائها و الدخول الى قائمة الهاتف. من الخلف لا يزال التصميم بسيطا بغطاء خلفي مصنوع من البلاستيك - الذي يبدو من ملمسه أن يتحمل التعامل مع الأسطح الخشنة دون أن يتعرض للخدش - و كاميرا رقمية بدقة 5 ميجا بكسل مع فلاش LED مزدوج.

لا يزال يراودني هنا تساؤل لا أستطيع أن أتجاوزه حين أقول, لماذا لا تزال الأغلبية العظمى لشركات الهاتف المحمول تصر على إخفاء بطاقة الSIM خلف بطارية الهاتف ؟؟ هل هناك حكمة لا يمكنني إدراكها في ذلك ؟؟ أم أن الجميع قد اتفق على أنه من الضروري أن توقف الهاتف عن العمل و تزيح غطاؤه الخلفي و تفصل بطاريته تماما حتى تتمكن من تبديل بطاقة الSIM الخاصة بالهاتف ؟؟!! انني هنا لا أتحدث عن نوكيا وحدها و لكن عن جميع شركات إنتاج الهواتف الذكية الحديثة التي لا تزال تجتمع على هذا المبدأ. أما حقيقة ما فعلته نوكيا مع هاتف X6 فهو أمر مختلف, فهذا الهاتف يمتلك بالفعل منفذ خارجي لوضع بطاقة الSIM و كأن هناك من كانت تراوده هذة الفكرة بالفعل و لكن هذا المنفذ يمكنك من إضافة البطاقة فقط في حال كان الهاتف لا يحتوي على بطاقة أخرى بداخله - و حتى في تلك الحالة فإنك ستحتاج الى إعادة تشغيل الهاتف ليتعرف على بطاقة الSIM card الجديدة -, أما إذا ما كانت هناك بطاقة بالفعل بالداخل فستحتاج الى نزع البطارية لتحريك قطعة معدنية صغيرة للغاية أسفل البطارية لإخراج البطاقة الموجودة بالفعل و من ثم وضع البطاقة الجديدة.


نظام التشغيل

بما أن الهاتف نوكيا X6 يحمل نظام التشغيل Symbian^1 و ليس النظام الأحدث Symbian^3 لذلك فليس هناك جديد فيما يتعلق بأنظمة تشغيل نوكيا التي اعتدناها و التي لا تزال تتمسك بالبساطة و إن كان على حساب الوظائف و التجربة العامة للنظام, بشكل عام فإنه ليس هناك ما يعيب النظام بشكل مباشر حيث يؤدي ما يفترض به أن يقدمه من وظائف بدون مشكلات مع تميزه الواضح بالخقة و السرعة و إمكانية استخدام أكثر من تطبيق في وقت واحد و التنقل بين التطبيقات المفتوحة - Multitasking - بالضغط بشكل مستمر على زر القائمة الرئيسية كما يقدم النظام حزمة Ovi للملاحة و مثلها للمراسلة و البريد الإلكتروني و متجر برامج Ovi و مشغل ممتاز للوسائط المتعددة يظهر في صورة ويدجت على الصفحة الرئيسية لنظام التشغيل عندما تريد الإستماع الى ملفات صوتية أثناء العمل على تطبيقات أخرى.

و على الرغم من أن هذة التجربة تبدو جيدة و ربما مثالية لغالبية من المستخدمين إلا أن المستخدم الأكثر تمرسا سوف يجد أن التجربة التي تحصل عليها مع هذا النظام لا يمكن مضاهاتها على سبيل المثال بما تقدمه الأنظمة الأحدث في الوقت الحالي مثل أندرويد و iOS على الآي فون من حيث جاذبية تصميم واجهة الإستخدام و ما يقدمه النظام من وظائف بشكل عام, و إن كنت أمتلك قناعة بأن النظام الجديد Symbian^3 قد يغير هذا الواقع بشكل واضح عند صدوره خلال العام الحالي.

خدمة Comes with Music

عندما تشتري الهاتف X6 فإنك تحصل على كتيب صغير داخل علبة المنتج يحتوي على التعليمات الخاصة بتفعيل خدمة Comes with Music كما ستجد مطبوعا على هذا الكتيب الرقم التسلسلي الخاص بتفعيل الخدمة. للإستفادة بخدمة Comes with Music ستحتاج الى تحميل باقة Nokia Ovi Suite للتزامن بين الحاسب و الهاتف و كذلك برنامج Nokia Ovi Player لتحميل المحتوى المجاني الخاص بك و من ثم ستقوم بتوصيل الهاتف بالحاسب و الإستمرار في خيار تفعيل خدمة Comes with Music حيث ستقوم بإدخال الرقم التسلسلي سالف الذكر و من بعد هذة الخطوة فإن كل شئ سيسير بسلاسة تامة, تصفح الملايين من الملفات الموسيقية المصنفة بطريقة رائعة و قم بتحميل ما تشاء من محتوى و سيتم نقله الى الهاتف عند توصيله بالحاسب كاملا مع المعلومات الكاملة الملحقة بالملفات الموسيقية و صورة الغلاف الخ .. إذا كان هذا ما تبحث عنه, فلا أظن أن هناك خدمة تضاهي قيمة ما ستحصل عليه بشكل مجاني مع هواتف نوكيا المزودة بباقة Comes with Music.


تجربة البريد الإلكتروني

يحتوي الهاتف نوكيا X6 على مجموعة من خدمات البريد الإلكتروني و التراسل الفوري, نوكيا تقدم خدمة البريد الإلكتروني و خدمات التراسل الفوري الخاصة بها كجزء من خدمات Ovi كما تتيح لك إضافة حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بك عبر البروتوكولات المعتادة مع إمكانية إضافة البريد الإلكتروني في صورة ويدجت الى الصفحة الرئيسية للنظام تظهر أحدث الرسائل مباشرة كما يمكنك إبقاء اتصال مستمر على خادم البريد الإلكتروني لعمل تزامن كامل بين خدمة البريد الإلكتروني في الهاتف و مزود الخدمة الذي تتعامل معه. الملاحظة التي لفتت انتباهي بشكل واضح بهذا الصدد هو سرعة عملية التزامن بين تطبيق البريد الإلكتروني على هاتف نوكيا X6 و خدمات البريد الإلكتروني التي تديرها جوجل سواء عبر الGmail أو خدمات Google Apps فإتمام عملية التزامن للمرة الاولى و التي تقوم بجلب جميع الرسائل البريدية السابقة من خادم البريد الإلكتروني الى الهاتف لم تستغرق دقيقة واحدة و هي العملية ذاتها التي اعتدت أن أراها تستغرق عدة دقائق و أحيانا أطول كثيرا من ذلك مع العديد من الهواتف الأخرى.

لوحة المفاتيح

يعتمد هاتف نوكيا X6 على لوحة مفاتيح تخيلية تظهر عبر شاشة اللمس. لوحة المفاتيح في الوضع الرأسي تكون مماثلة للوحة المفاتيح الرقمية التي نراها في الهواتف التقليدية و هو الأمر الذي قد يبدو غريبا للوهلة الاولى و لكن مع مرور الوقت فإنك تعتاده دون مشكلات, في الوضع الأفقي تظهر لوحة المفاتيح الكاملة و هي سلسة في الكتابة و لكنك تخسر مساحة كبيرة من شاشة العرض.


الكاميرا الرقمية و تصوير الفيديو

راجع مقالنا التفصيلي السابق بهذا الشأن.

ملاحظات عامة متنوعة

- إن سماعات الأذن الإفتراضية التي تأتي مع هاتف نوكيا إكس 6 ربما تكون من بين أفضل سماعات الأذن التي يمكنك أن تحصل عليها بشكل افتراضي مع أي من الهواتف الذكية الأكثر شهرة و انتشارا في الأسواق في الوقت الحالي. السماعات المدمجة داخل علبة الهاتف هي سماعات أذن داخلية in-ear بجودة تصنيع مثالية مع وحدة تحكم مدمجة للتحكم, و جودة الصوت جيدة جدا مقارنة بالمنتجات في الفئة المتوسطة من هذا النوع من السماعات.

- على الرغم من أنك تحصل على اشتراك كامل في خدمة Comes with Music مع كل هاتف نوكيا X6 جديد يمكنك من الحصول على أي كم تريده من المحتوى, إلا أن اشتراكك هذا لا يعطيك الحق في استخدام هذا المحتوى من الوسائط المتعددة كنغمات رنين للهاتف, بشكل عام فإن استخدام المقاطع الصوتية المختلفة كنغمات رنين هو أمر لا يدخل ضمن قائمة اهتماماتي مطلقا و لكنني أظن أن البعض ربما يهتم لهذا الأمر.

- لم أنجح في إيجاد أية وسيلة أو تطبيق افتراضي داخل نظام التشغيل يسمح بمشاركة الإتصال بالإنترنت عبر الجيل الثالث مع الحاسب المحمول و هو أمر هام بالنسبة لي و أعتقد للكثيرين كذلك


أخبار ومقالات ذات صلة:





Powered by FCIcafe.com